حوار مع شاعر وأديب يسكن في ظل ذاته  أجرته السيدة أمال السعدي

الاثنين 2\10\2017
……………………..
البداية كانت قبل خمس سنوات حين التقيت حروفه من خلال ديوانه الشعري (هكذا يتكلم وجد الروح) وعبرشبكات التواصل الاجتماعي و صفحة صالون امال الثقافي .أغرقتني تلات الحروف التهمتها كهودج مرتحل بين معرفة وبين شموخ رغبة مشبعة قيمة في فذ الاحترام… اثارتني تلك الحروف و شدت الانتباه في زمن بتنا لا نعرف الجميل الا ما به النثر في كل الاركان بلا معنى يحيط بما به النشر خارج اي تعريف للادب …كانت الكلمات في قصيدة بها يطرح مابه السأل .. وهو يقول:
( تسألينني من أكون )
…………………..
في مناخ غريب معطل كليا
أحاول ان أحيي أنشطة هواجسي
ولكن عقلي أستوطن أمكنة …..الركون
..
ينتابني الشعور بالعزلة
والبس أردية من التأمل في وحدتي
لأستغيث بك ياامرأة الحب
فتفترسني مخالب ……..السكون
..
وبين فورة الحواس وغليانها
أعتلتني رجفة الرغبة المفرطة بالشذوذ
وأثارت في غرائزي هذيان…..الجنون
..
أعيش أحلام العشق ….وأتعمد الوجع
وجع امرأة الظل
توقظ قدراتي المفعة بالحيوية
وجع امرأة الأشتهاء
التي تفجر كل طاقاتي الروحية والجسدية
وتشير الى معاناتي
كرجل عاشق مختل.. بأصابع الظنون
وتسأل متجاهلة كياني……….من أكون
**حروف بعثت حالة من التوقف و التفسير لمعرفة ما يحمل وجد الوجدبين طيات التعبير… لاحقت به الوقت و الانتظار لالتقي به و اقيم الحوار لاعثر على فكر مشبع في تصوير حيرة بشرية تكتمنها فحات تفسير المجهول… وكان لقائي به كما هو على مضيق الحروف حاك لنا ما به الرغبة في التالق في بحر اللغة و الفكر …وضيفنا اليوم…كاتبا وشاعرا ترعرع في محيط الكلمة الخلاقة التي انجبت من المبدعين ما يجعلنا أن نفتخر بهم.. انسان حاول ان يجسد ثقافته بروحية خاصة لا يفهمه الا من يمتلك قابلية التفهم الكامل لكتاباته
ضيفنا اليوم..كاتبا وشاعرا يحاكي القراء بشتى مستويات الوعي والادراك حيث يتذوق منه الأدب ويتعلم منه القارىء العادي, فاستطاع أن يعبر بعمق عن حقيقة الروح ومعاني الجسد.. انه من النوع الذي يرى ما لا يراه الغير..
لاجل ان يوصل تاثير الكلمة على الانسان فاندفع وبكل ما لديه من خزين معرفي لانجاز اثرا شعريا ممتلئا بالحب والرومانسية تارا واخرى له رغبة عارمة التذمر الى حد الهوس والجنون والسخرية العابثة من الواقع ….حين يقول
أنا صور من الاضطراب والشك
أستحال عقلي الى تضاريس
رأيت الهدي في الشك
وتتلمذ في كفري
سارتر وكامى…ماركس وطاليس
ضيفنا اليوم ..هو الاستاذ والشاعر المتمرد
( وجد الروح )
**أهلا بك أستاذ وجد الروح
أستاذ وجد..
أهلا وسهلا بالدكتورة والاعلامية القديرة……. آمال السعدي
**رغبتي ان افتح وريقاتك المنطوية ايها الوجد
استاذ وجد..
ولكن هناك وريقات بالية لا تستحق الاهتمام
**سنحاول نتجاوز الباليات
أستاذ وجد..
لكِ ما ترغبين سيدتي
**وجد الروح ثنائية بها صبابة تلتقي بنا الكثير من التفسيرات، اين يمكن ان نضع لمسة التفسير الصحيح بمعنى به نقيم تعميدالحرف في ما يحمل التفسير…؟
هل انت وجد الروح أم امتزاجية تصبو الى انتقاءأكتمالة الوجدانية في الروح…؟؟
أستاذ وجد..
بتعبير ادق لا يحتاج الى تفسير..
(وجد الروح انسان يعيش في داخلي دائما لكني لا أعرفه أبدا )
**ومن أنت…؟
أستاذ وجد..
أنا سؤال ضاغط وكبير ,وعليّ أجد الآجابة
**وان لم تكن هناك أجابة..؟
أستاذ وجد..
اذن أنا كذبة دائمة واتقيأ حقيقتي المؤلمة
**لمن تنتمي كانسان..؟
أستاذ وجد..
أنتمي الى عالم فكري اقل ما يقال عنه انه يقع خارج فضاء العقل أسعى الى تفردي لا أكف عن صنع ذاتي وخلق عالمي الخاص ولا أستطيع ان أدرك من لا يخترق أدراكي فعقلي هو وجودي ووجودي ماهي الا افكاري وأحاول ان أكون موجودا وأنا أصنع نقيض لوجودي
**لمن تنتمي كشاعر..؟
أستاذ وجد..
أنتمي شكلا ومضمونا الى مناصرة القصيدة النثر وجراءتها,ولكل شاعر سلالة ينتمي اليها وتكوين ثقافي خاص به
**ماهي سلالتك..؟
أستاذ وجد..
الأدب المكشوف
**دعنا نبحر في عالم الأدب . ترى ماهو الادب وفق منظورك الفكري..؟
أستذ وجد..
الأدب حقل به انقب عن المعنى و التفسير في باحة الفكر . بل وسيلة للتعبير ليس فقط عن الرؤية الفكرية وأنما عن مجمل المواقف البشرية بما هو عقل وأرادة ومشاعر وتأملات
**ساعتبره جواب و به الوضوح رغم انه يحمل الكثير من الاستفهام لكني راغبة في التعمق في عالم الفلسفة معك . الفلسفة عمق وعلم به الاحتواء في الكثير من أركان الحياة… ترى على اي ركن من الفلسفة يتكأ الوجد…؟
الاستاذ وجد..
الفلسفة في معناها الحديث محاولة عقلية يأتي بها المفكرلتفسير الكون ومكان الانسان فيه واجدها ليست مجرد رأي يعتنق وأنما عمل يجب ان يتحقق . وأنا شخصيا اتكأ على فلسفة الذات ..ذات يتوجب عليها أن تتخلص تماما من هيمنة الأرادة ولا تخضع لقيم لم تتقبلها
** جميل ما به عرفت عن هذه الرابطة، تفسير أختصرت به فلسفتك و ارتكازها،
و ما الشعر..؟
أستاذ وجد..
الشعر بأبسط تعاريفه هو تعبير فني بواسطة اللغة وأستغراق ذاتي عبر بوابة الخيال بل مجموعة أحاسيس ومشاعر خاضعة للالفاظ مشحونة بالخلجة النفسية المنبثقة من أعماق الشاعر
**كيف تكتب ..ولمن..؟
أستاذ وجد ..
بحدثوية متمرد . أكتب للذات اولا ومن ثم لذوي العقول النيرة التي لا تبذل ادركها مجهودا لانها ليست كتابة بل ممارسات
**علاقتك مع الكتابة…..؟
أستاذ وجد..
علاقتي مع فعل الكتابة ذات صلة مباشرة بوجودي الانساني .أفكر..أتامل..اكتب..أنا لا أكتب لاتسلى وأنما أعيش فعل الكتابة بوصفها أشارة الى الحياة الكتابة طقش انساني
**أسلوبك في الشعر..؟
أستاذ وجد..
هو اسلوب خاص أحاول أن أستخرج الكامن الشعري من باطن النثر بجمل قد تبدو لا ربط لها..القصيدة أحيانا تدخل عندي في الا معنى بمعنى آخر أن المثل النثري بتموضع عند وجد الروح في حساب الا معنى (المبهم) وأحيانا أكتب شعرا ليس منساقا في مسارب النثر وأنما نثر وظيفي يلغي الحاجز الشعري كتمثل عفوي للحقيقة..النثر وسيلة تأويل مظهر للحقيقة
**ما الفرق بين الشعر النثري والنثر الشعري…؟
أستاذ وجد ..
القصيدة النثرية هي عملية أدخال العقل في اللغة الشعرية ويجب ان تقرأ كوحدة متكاملة كقصيدة مستقلة وقائمة بذاتها..اما النثر الشعري هو جزء مستل من عمل لاعلاقة له بمخزون القضيدة النثر
**أجمل قصيدة كتبتها…؟
أستاذ وجد..
لم أكتبها بعد
**رقعة الشطرنج قصيدة جريئة المحتوى والمضمون..لمن كتبتها…؟
أستاذ وجد..
لا تعليق
** لن الح و ساحترم صمت الرغبة بعدم التعليق
لكن ماهي الثقافة..؟
أستاذ وجد..
هو كيف نترجم اخلاقنا الى سلوك..قد يكون الانسان ذا فكر عظيم وهو في نفس الوقت ذاته ذو سلوك منحط
** و ما رؤيتك للمثقف..؟
أستاذ وجد..
هو خلاص فردي للمبدع، اشتق منه أدعياء الثقافة ما الق عليهم المتثافقون وهم تعبير عن خلاص فردي لمدعي الأبداع وهم كثر
** هذا ما يوصلنا الى ما به يرى وجد تفسيرالأبداع..؟
أستاذ وجد..
كل وجود يمارس دون ابداع وجود زائف ويغرق في الابتذال
** أين تضع النقد..؟
استاذ وجد..
يمكن تبرير النقد اذا كان الدافع واقعا موضوعيا ولا يخف علينا ما يحمل واقع النقد الفاشل في امور الحياة ازاء كل ناجح بنقده العاري ويعترض عليه.
** عالم به الشعراء بنوا الظن أنهم تغنوا و يتغنوا بها الا وهي المرأة.. اين وجد من المرأة..؟
أستاذ وجد..
لا أنظر الى المرأة كرغبة بل أتلمس جسدا جمالي او أستجابة رمزية تفرضها الذات مثل فراشة تتجه نحو الضوء
** أقربهن اليك…؟
أستاذ وجد..
هي تلك التي تتحدى رجولتي وتجعل من وجودي خطر دائم..
** وهل تحمل غاية بها و منها..؟
أستاذ وجد..
هي ليست غاية …بل أذوب فيها كما يذوب السكر في وعاء ماء
** كيف تكبح جماح رغبتك..؟
أستاذ وجد…
لا أرغب ان أكون شرطيا بل قيصرا فوق قانون اللذة
** ما خطيئتك معها..
أستاذ وجد..
(أيجرا الذئب ان تخط قوادمه الى العرين ما لم يأذن الاسد)
**ما الفرق ثقافة الحكي وثقافة الجسد..؟
هناك فرق بين ثقافة الحكي وثقافة الجسد وتجاربه وأفتعال الجراءة وتعمد فجاجة الالفاظ والمعاني وأي أدب لا يفهم دور الجنس او كيفية التعامل معه وفق معايير فنية هو في نظر الكثيرين أدب ناقص.
**أين يكمن وجودك وحدود حغرافيتك..؟
أستاذ وجد..
جسدي هو وجودي و عين ماهيتي….و جسدها سريري ومملكتي وحدود جغرافيتي.
** نظرة بها صدق لا يحمل ستار به نخفي الا حقيقة التعبير… هل هناك ما به الخطيئة في الشعر والكتابة…؟
أستاذ وجد..
أقارب الخطيئة عبر الكتابة ولا اريد توريط المتلقي بحفرة التساؤلات التي يبعثها الشعر في النفس الشاعر
** أين يرقد وجد عند التحليق مع في عمق الحرف أم في جسده…؟
أستاذ وجد..
لا أرقد الا في جسد القصيدة
**عاريا…؟
أستاذ وجد..
( ما عذر جسدي لو أنشقت الثياب..وما جدوى الثياب لو صرخ الجسد)
** و اين ترقد هي…..؟
أستاذ وجد..
هي معي بين الحروف والكلمات
** صوفية انا و بي التصوف باع يتسع مع الزمن.
أقرأ في طيات كتاباتك صوفية واضحة هل أنت صوفي الروح…؟
أستاذ وجد..
نعم صوفيا فلسفيا لاوثنينا وفلسفتي تكنى بان الصادر عن الفاعل هو الوجود وان الماهية ملازمة لذلك الوجود الصادر من الفاعل انا لست ضد الدين الذي يؤكد الانسان وامكاناته وقدراته على التطور والارتقاء ولكن ضد الاديان التي تسحق الانسان وتجعله خاضعا للعبودية ولي صرخة أقول فيها..اني الوذ بك ايها لوجود خوفا من الضياع في بيئة الموجودات..عسى ان احقق لنفسي مصيرا ساميا يفوق الطبيعة
** دعنا نقف معك على بعض المصطلحات
،،التصوف..؟
أستاذ وجد..
أعلى درجات الوجودية
**الأيمان..؟
أستاذ وجد..
الأيمان لا يكون أيمانا الا اذا كان يناقض العقل والمنطق والا هو فكر وفلسفة وتلك هي الحقيقة
**الحقيقة…؟
أستاذ وجد..
الحقيقة لاتدرك بالعقل بل انها تدرك بالروح المنفلتة من عقال العقل بالوجدان السابح في فضاء الرؤية المنزة عن الارادن والشوائب
**الرؤية..؟
أستاذ وجد..
تختلف تبعا لادركات الفرد
**الفيلسوف…؟
أستاذ وجد..
الحكيم الذي يشعر بخواء الروح
**( الأنا )… وهي صراع كل لحظة ؟
أستاذ وجد..
نظرية كاملة مكونة من أحاسيس ومشاعر قابعة تحت حصار التمني فكل شيء يرد الى(الأنا) اللا ذات من أجل تحقيق الذات واجد ان معرفة الذات تثير كثبر من التساؤلات
**التمرد..؟
أستاذ وجد..
وما تمردي الا من فرط أيماني المتسلط
** جميل هو الايمان ما به يكون سبب في التمرد….ما الجراءة..؟
.
أستاذ وجد..
هو اعداد عقلي جيد لتحرر الكلي من الفضيلة السالبة
**الأستسلام…؟
أستاذ وجد..
لا غربة في تفاهتي مادمت لا أستطيع التفكير ضد ما يقيد الفكر او ما يصادر حريتي ..علينا ان نفيق من حياتنا العقائدي بحيث نعقل من امر انفسنا..عليّ ان امارس نتشويتي الى حد العظم امارس حريتي دون زيف امارس بشريتي كلغة ابحث عن الحقيقة لا حارس للعقيدة
**المبادىء…؟
أستاذ وجد..
تختلف تبعا للزمان والمكان ان كان الزمن ما رذيلة يعد في زمن اخر فضيلة وهاهو في مكان فضيلة هو رذيلة في مكان اخر
**الفضيلة..؟
أستاذ وجد..
الفضيلة الكبرى للانسان الذي هو معرفة ذاته وتجديد سلوكه في الوجود
**القيم..؟
أستاذ وجد..
في زمن الحدائة تم استبدالها بقيم فارغة المعنى بوجود يشعر فيه الذات البشرية بضياعها ومحدوديتها
** وما غاية الانسان..؟
استاذ وجد..
الانسان ذو غاية وغايته ان يعيش حياة ذات قيمة عالية
**الحياة…؟
استاذ وجد..
واقع يستبيح ضرائب الوجود
** ما صعب به الهروب و منه الموت…؟
استاذ وجد..
الحقيقة الوحيدة التي لايمكن انكارها
** لم نصارع من اجل البقاء..؟
أستاذ وجد..
لأن كل حياة قائمة على أفتراس حياة اخرى
**العدم..؟
أستاذ وجد..
لا يستطع الانسان ان يبني حضارة وهو موقن بان العدم سيلتهمها بأي لحظة
** هل أنت بائس..حزين..أم تصور ما به هذه الصورة ،أم هناك فعلا هم به تعيشه بصمت…؟
أستاذ وجد..
حجم الوعي الذي أمتلكه يحدد هم العذاب لدي . لذاأنا مستعد لتقبل الالم بصمت
** اكتفي يما به الاختصار في الجواب ، ترى ما هو الصمت..؟
أستاذ وجد..
الانسان العاقل يعرف بحسن منطقه لا بطول صمته..لا تدعوا الصمت فلسفة يرتع اصحابها بالخوف نحن بحاجة الى ثقافة ناطقة
** اي ما به وجب التعبير ، إذن ما هو التعبير…؟
أستاذ وجد..
التعبير ممكن في مجالات الحياة دون المساس بما يسمى بالمبادىء والقيم السائدة
** انا أشك و هو يشك و كلنا نشك ببعضنا ترى اين الشك…؟
أستاذ وجد..
لا يمكن الوصول الى الافكار الانسانية الجادة الا من خلال الشك..الروح التي لا تمارس الشك لا تعرف ما تؤمن به وان المفكر الذي لا يعيش تجربة الشك لا يحق له الارتقاء
** القدر..؟
أستاذ وجد..
بأستطاعة الانسان ان يغير الطبيعة وفقا لتغير الازمنة والظروف .فان القدر لا يتغير ابدا
**الفشل…؟
أستاذ وجد..
ما طيبات الحياة الا عبث والعالم في كل ما يقصده فاشل
** العالم ….؟
أستاذ وجد..
مدنس ولا يصبح مقدسا الا بوجود نبي( العقل)
**المعرفة…؟
أستاذ وجد..
ان الشيء العظيم الذي يمنح اخلاقنا الرسوخ والثبات هو قوة اليقين العقلي يعني الثقافة الحرة والمعرفة الشاملة وكلما يزداد الانسان في معرفة العالم كلما يزداد معرفته لنفسه
**الاستقامة..؟
أستاذ وجد..
ان الاستقامة تحت ضغط العجز لايخلق انسانا فاضلا حتى الخوف من الله غير كاف لاحراز الاستقامة ..الاستقامة تكمن في الاعتداد بالنفس واحترام الذات
** حدثتنا عن صمت اي عذاب تمر به ترى كيف ترى التفاؤل…؟
استاذ وجد..
ليس التفاؤل امام كل هذه المصائب الا سخرية
** كيف تنصف الجمال..؟
استاذ وجد..
الجمال فلسفة لاتتحكم في الخلقة بل في الخلقات الاخلاقية والثقافة
** ومامنه المحسوس..؟
أستاذ وجد..
هو ما يدركه حواس الانسان
** هل هناك الجمال المطلق..؟
أستاذ وجد..
نعم هو ما يدركه عقل الانسان
** اين الحرية عند وجد…؟
أستاذ وجد..
الحرية غير منفصلة عن الوعي الحرية بغير علم فوضى هناك حرية متحفظة وحرية اباحية بغير وعي ..الحرية وعي ونمو وتقدم
** إذن القيود…؟
أستاذ وجد..
لم تعد ورقة التوت التي اخفى بها ادم عورته هي اول قيد..ان الاقفاص الحديدية التي تحيط بها الانسان الحيوانات الضارية هي قيود صنعتها غرائز الحيوانات لم يصنعها يد الانسان ..المسالة ليست مسالة قيود ولكنها وظيفة القيود
**العطاء..؟
أستاذ وجد..
ان كل خدمة لا يدعو الى السلم كذبة
الضمير…؟
أستاذ وجد..
لا يستيقظ في الانسان الا عندما تناقظ الرغبات الشخصية والقيم الاجتماعية هو صوت الالهي في الانسان هو صوت المجتمع احيانا يستمد من العقائد والتقاليد
** نعيش عالم كلا راغب بريادته ما الريادة..؟
أستاذ وجد..
اتمنى ان اكون رائد فكرة قبل ان اكون صانع الفاظ فوضوح الفكرة اهم من سلامة اللغة واعلم ان اللغة هي الواقع الملموس للفكر
**الفراق…؟
أستاذ وجد..
احنو على كل قبر من قبورهم ابكيه..حتى بكى من لوعتي الصخر(محمد سليمان)
**النهاية….؟
أستاذ وجد..
قال فخته…( اذا دنونا من ختام الحياة كان كل يوم نحياه يبعث فينا نفس الاحساس الذي يحس المجرم في كل خطوة يخطوها في طريقه نحو المقصلة )………..وتلك هي ماساتي
** لا احمل بيدي شعار او غصن به أقدم لك لبساطة ما به عمدت تفسير الكثير… لكني احمل احترامي لك و تقديري و شكري الكبير أستاذ وجد الروح … قافيتك كانت اليوم هنا ارتديناها في التحليق بوضع النقاط على الحروف…شكري و تقديري لك لهذا الوقت و هذه التفصيلية المختصرة التي بها وسع في نتاج المدارك … اقبل تحياتي اولا و اعلم ان في جعبتي كان الكثير لك مما به يمكن ان نحتاج لساعات لكني اكتفي بما به هذا اللقاء مع كامل الاحترام والشكر الجزيل لفسح هذه الفرصة لي هو و الله تقدير منك و لتبقى بخير ايها الشاعر الجميل الروح….كان درسا من دروس الروح بها تعرفنا على محراب روحك…. هل لي بخاتمة بها نشبع الروح بجميل ما به عطاءك ترى ما تختم به هذا اللقاء…؟
أستاذ وجد..
دمتي أمال السعدي انيقة الفكر والحوار………………….انحناءاتي
أنا محض طين
……………………..
أنا محض طين
لم يعد اليقين الديني
عشا آمناً للاقامة
وحين تخترقني جرثومة الشك
قادمة من سلة ……القمامة
أحدق ملياً في انعكاسات العقل
وعلى سطح المعرفة أطرح ….العناوين
..
في فخ بوحي تصبح اللغة قيداً
عملية كسرها لا تتم الا بضخ الدلالات
أنا محض طين
دوني الوجود ……فوقي الذات
أمتلك عقلا ً خارج نطاق التعريف
في اللا محدود
ابحث عن تبرير لوجودي
أبحث عن تبرير لأدانة الوجود
في دياجير الشك واليقين
..
أنا ابن اللا مفاهيم
أبن غموضها
متمرد عاص معارض
أستفهامي الوقوف معترض
لا أستقيم
لي ذات منغلقة
لا ترى في الشروع جدوى
وفكر عابث في العدم يحيا
تحت تأثير الغموض أتهاوى
أنثر ترسبات ملحية أفكاري
الوث طهارة الزهاد والناسكين

أنا ابن القلق
أدرك ذاتي كجزء من المطلق
أعيش جرم اخضاعي بالقوة
لقيمٍ لن أتقبلها لم تسنها منطق
أعيش صراع ضد لعين
بين ضغوط ( الأنا السفلى) هي اللاوعي
الذي يختزن كماً هائلا من …المكبوتات
وبين (الأنا العليا) التي مردها
القيم ..الاعراف ..العقائد..الأعتبارات
ولا تسوية للأنا الذاتية بين الأثنين
..
أنا ابن أبليس
أصبح الجدل حول قيمتي
النار……..و…….الطين
مادي الجسد……مادي الوجود
أحمل فوق ظهري ميتافيزيقية الدين
يالبؤس الوجود ……يالبؤس القوانين

مع خالص الشكرو الاخترام للجميع
د.أمال السعدي
اترك تعليقك من فضلك

عن محمد طكو

مؤسس ورئيس تحرير صحيفة ذي المجاز | شاعر وإعلامي للتواصل مع الشاعر من خلال صفحة الفيس بوك مباشرة

أضف تعليقاً عبر الفيس بوك أو جوجل أو تويتر أو الايميل:

%d مدونون معجبون بهذه:
صحيفة ذي المجاز